الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
وعنه أيضًا: أنها نزلت في عبد الله بن سَلاَم وتميم الداريّ والجارود العبديّ وسلمان الفارسيّ، أسلموا فنزلت فيهم هذه الآية.وعن رفاعة القرظي: نزلت في عشرة أنا أحدهم.وقال عروة بن الزبير: نزلت في النجاشي وأصحابه ووجه باثني عشر رجلًا فجلسوا مع النبيّ صلى الله عليه وسلم، وكان أبو جهل وأصحابه قريبًا منهم، فآمنوا بالنبيّ صلى الله عليه وسلم، فلما قاموا من عنده تبعهم أبو جهل ومن معه، فقال لهم: خيبكم الله من ركب، وقبحكم من وفد، لم تلبثوا أن صدقتموه، وما رأينا ركبًا أحمق منكم ولا أجهل؛ فقالوا: {سَلاَمٌ عَلَيْكُمْ} لم نأل أنفسنا رشدا {لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ} وقد تقدّم هذا في المائدة عند قوله: {وَإِذَا سَمِعُواْ مَآ أُنزِلَ إِلَى الرسول} [المائدة: 83] مستوفى.وقال أبو العالية: هؤلاء قوم آمنوا بمحمد صلى الله عليه وسلم قبل أن يبعث وقد أدركه بعضهم.{مِن قَبْلِهِ} أي من قبل القرآن.وقيل: من قبل محمد عليه السلام {هُم بِهِ} أي بالقرآن أو بمحمد عليه السلام {يُؤْمِنُونَ}.{وَإِذَا يتلى عَلَيْهِمْ قالوا آمَنَّا بِهِ إِنَّهُ الحق مِن رَّبِّنَآ} أي إذا قرىء عليهم القرآن قالوا صدقنا بما فيه {إنَّا كُنَّا مِن قَبْلِهِ} أي من قبل نزوله، أو من قبل بعثة محمد عليه السلام {مُسْلِمِينَ} أي موحدين، أو مؤمنين بأنه سيبعث محمد وينزل عليه القرآن.{أُولَئِكَ يُؤْتَوْنَ أَجْرَهُمْ مَرَّتَيْنِ بِمَا صَبَرُوا وَيَدْرَءُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (54)} فيه أربع مسائل:الأولى: قوله تعالى: {أولئك يُؤْتُونَ أَجْرَهُم مَّرَّتَيْنِ بِمَا صَبَرُواْ} ثبت في صحيح مسلم عن أبي موسى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «ثلاثة يؤتون أجرهم مرتين رجل من أهل الكتاب آمن بنبيه وأدرك النبيّ صلى الله عليه وسلم فآمن به واتبعه وصدّقه فله أجران وعبد مملوك أدّى حق الله عز وجل وحق سيده فله أجران ورجل كانت له أمة فغذاها فأحسن غذاءها ثم أدّبها فأحسن أدبها ثم أعتقها وتزوّجها فله أجران» قال الشعبي للخراساني: خذ هذا الحديث بغير شيء، فقد كان الرجل يرحل فيما دون هذا إلى المدينة وخرجه البخاري أيضًا.قال علماؤنا: لما كان كل واحد من هؤلاء مخاطبًا بأمرين من جهتين استحق كل واحد منهم أجرين؛ فالكتابي كان مخاطبًا من جهة نبيه، ثم أنه خوطب من جهة نبيّنا فأجابه واتبعه فله أجر الملتين، وكذلك العبد هو مأمور من جهة الله تعالى ومن جهة سيده، ورب الأمة لما قام بما خوطب به من تربيته أمته وأدبها فقد أحياها إحياء التربية، ثم إنه لما أعتقها وتزوّجها أحياها إحياء الحرّية التي ألحقها فيه بمنصبه، فقد قام بما أمر فيها، فأجر كل واحد منهما أجرين.ثم إن كل واحد من الأجرين مضاعف في نفسه، الحسنة بعشر أمثالها فتتضاعف الأجور.ولذلك قيل: إن العبد الذي يقوم بحق سيده وحق الله تعالى أفضل من الحرّ، وهو الذي ارتضاه أبو عمر بن عبد البر وغيره.وفي الصحيح عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «للعبد المملوك المصلح أجران» والذي نفس أبي هريرة بيده لولا الجهاد في سبيل الله والحج وبر أمي لأحببت أن أموت وأنا مملوك.قال سعيد بن المسيّب: وبلغنا أن أبا هريرة لم يكن يحج حتى ماتت أمّه لصحبتها.وفي الصحيح أيضًا عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «نعمّا للمملوك أن يُتوفَّى يحسن عبادة الله وصحابة سيده نعمّا له».الثانية: قوله تعالى: {بِمَا صَبَرُواْ} عام في صبرهم على ملتهم، ثم على هذه وعلى الأذى الذي يلقونه من الكفار وغير ذلك.الثالثة: قوله تعالى: {وَيَدْرَؤُنَ بالحسنة السيئة} أي يدفعون.درأت إذا دفعت، والدرء الدفع.وفي الحديث: «ادرؤوا الحدود بِالشبهات» قيل: يدفعون بالاحتمال والكلام الحسن الأذى.وقيل: يدفعون بالتوبة والاستغفار الذنوب؛ وعلى الأوّل فهو وصف لمكارم الأخلاق؛ أي من قال لهم سوءًا لاينوه وقابلوه من القول الحسن بما يدفعه.فهذه آية مهادنة، وهي من صدر الإسلام، وهي مما نسختها آية السيف وبقي حكمها فيما دون الكفر يتعاطاه أمة محمد صلى الله عليه وسلم إلى يوم القيامة.ومنه قوله عليه السلام لمعاذ: «وأتبعِ السيئة الحسنة تمحها وخالقِ الناس بخلق حسن» ومن الخلق الحسن دفع المكروه والأذى، والصبر على الجفا بالإعراض عنه ولين الحديث.الرابعة: قوله تعالى: {وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ} أثنى عليهم بأنهم ينفقون من أموالهم في الطاعات وفي رسم الشرع، وفي ذلك حض على الصدقات.وقد يكون الإنفاق من الأبدان بالصوم والصلاة؛ ثم مدحهم أيضًا على إعراضهم عن اللغو؛ كما قال تعالى: {وَإِذَا مَرُّواْ بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرامًا} [الفرقان: 72] أي إذا سمعوا ما قال لهم المشركون من الأذى والشتم أعرضوا عنه؛ أي لم يشتغلوا به {وَقَالُواْ لَنَآ أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلاَمٌ عَلَيْكُمْ} أي متاركة؛ مثل قوله: {وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الجَاهِلُونَ قَالُواْ سَلاَمًا} [الفرقان: 63] أي لنا ديننا ولكم دينكم.{سَلاَمٌ عَلَيْكُمْ} أي أَمْنًا لكم منا فإنا لا نحاربكم، ولا نسابّكم، وليس من التحية في شيء.قال الزجاج: وهذا قبل الأمر بالقتال.{لاَ نَبْتَغِي الجاهلين} أي لا نطلبهم للجدال والمراجعة والمشاتمة. اهـ.
.قال أبو حيان: {وَلَقَدْ وَصَّلْنَا لَهُمُ الْقَوْلَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (51)}.قرأ الجمهور: {وصّلنا} مشدد الصاد؛ والحسن: بتخفيفها، والضمير في لهم لقريش.وقال رفاعة القرظي: نزلت في عشرة من اليهود، أنا أحدهم.قال الجمهور: وصلنا: تابعنا القرآن موصولًا بعضه ببعض في المواعظ والزجر والدعاء إلى الإسلام.وقال الحسن: وفي ذكر الأمم المهلكة.وقال مجاهد: جعلناه أوصالًا من حيث كان أنواعًا من القول في معان مختلفة.قال ابن زيد: وصلنا لهم خبر الآخرة بخبر الدنيا، حتى كأنهم عاينوا الآخرة.وقال الأخفش: أتممنا لوصلك الشيء بالشيء، وأصل التوصل في الحبل، يوصل بعضه ببعض.وقال الشاعر:وهذه الأقوال معناها: توصيل المعاني فيه بها إليهم.وقالت فرقة: التوصيل بالنسبة إلى الألفاظ، أي وصلنا لهم قولًا معجزًا دالًا على نبوتك.وأهل الكتاب هنا جماعة من اليهود أسلمت، وكان الكفار يؤذونهم.أو بحيرا الراهب، أو النجاشي، أو سلمان الفارسي.وابن سلام، وأبو رفاعة، وابنه في عشرة من اليهود أسلموا.أو أربعون من أهل الإنجيل كانوا مؤمنين بالرسول قبل مبعثه، اثنان وثلاثون من الحبشة أقبلوا مع جعفر بن أبي طالب، وثمانية قدموا من الشام: بحيرا، وأبرهة، وأشرف، وأربد، وتمام، وإدريس، ونافع، ورادأ ابن سلام، وتميم الداري، والجارود العبدي، وسلمان، سبعة أقوال آخرها لقتادة.والظاهر أنها أمثلة لمن آمن منهم، والضمير في به عائد على القول، وهو القرآن.وقال الفراء: عائد على الرسول، وقال أيضًا: إن عاد على القرآن، كان صوابًا، لأنهم قد قالوا: إنه الحق من ربنا. انتهى.{إنه الحق من ربنا} تعليل للإيمان به، لأن كونه حقًا من الله حقيق بأن نؤمن به.{إنا كنا من قبله مسلمين} بيان لقوله: {آمنا به} أي إيماننا به متقادم، إذ كان الآباء الأقدمون إلى آبائنا قرأوا ما في الكتاب الأول، وأعلموا بذلك الأبناء، فنحن مسلمون من قبل نزوله وتلاوته علينا، والإسلام صفة كل موحد مصدق بالوحي.وإيتاء الأجر مرتين، لكونه آمن بكتابه وبالقرآن؛ وعلل ذلك بصبرهم: أي على تكاليف الشريعة السابقة لهم، وهذه الشريعة وما يلقون من الأذى.وفي الحديث: «ثلاثة يؤتيهم الله أجرهم مرتين: رجل من أهل الكتاب آمن بنبيه وآمن بي» الحديث.{ويدرأون} يدفعون، {بالحسنة} بالطاعة، {السيئة} المعصية المتقدمة، أو بالحلم الأذى، وذلك من مكارم الأخلاق.قال ابن مسعود: يدفعون بشهادة أن لا إله إلاّ الله الشرك.قال ابن جبير: بالمعروف المنكر.قال ابن زيد: بالخير الشر.قال ابن سلام: بالعلم الجهل، وبالكظم الغيظ.وفي وصية الرسول صلى الله عليه وسلم، لمعاذ: «أتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخلق حسن».و{اللغو} سقط القول.وقال مجاهد: الأذى والسب.وقال الضحاك: الشرك.قال ابن زيد: ما غيرته اليهود من وصف الرسول، سمعه قوم منهم، فكرهوا ذلك وأعرضوا.{ولكم أعمالكم} خطاب لقائل اللغو المفهوم ذلك من قوله: {وإذا سمعوا اللغو أعرضوا عنه}.{سلام عليكم} قال الزجاج: سلام متاركة لإسلام تحية.{لا نبتغي الجاهلين} أي لا نطلب مخالطتهم. اهـ. .قال أبو السعود: {وَلَقَدْ وَصَّلْنَا لَهُمُ القول}.وقُرىء بالتَّخفيف أي أنزلنا القرآنَ عليهم متواصلًا بعضَه إثرَ بعضٍ حسبما تقتضيه الحكمةُ والمصلحةُ أو متتابعًا وعدًا ووعيدًا قصصًا وعبرًا ومواعظَ ونصائحَ {لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ} فيؤمنون بما فيه {الذين ءاتيناهم الكتاب مِن قَبْلِهِ} أي من قبلِ إيتاءِ القُرآنِ {هُم بِهِ يُؤْمِنُونَ} وهم مُؤمنو أهلِ الكتابِ وقيل: أربعون من أهلِ الإنجيلِ اثنانِ وثلاثون جاءوا مع جعفرٍ من الحبشةِ وثمانيةٌ من الشامِ {وَإِذَا يتلى} أي القرآنُ {عَلَيْهِمْ قَالُواْ ءامَنَّا بِهِ إِنَّهُ الحق مِن رَّبّنَا} أي الحقُّ الذي كنَّا نعرفُ حقِّيتِه وهو استنئافٌ لبيانِ ما أوجب إيمانَهم. وقوله تعالى: {إنَّا كُنَّا مِن قَبْلِهِ} أي مِن قبلِ نزولِه {مُسْلِمِينَ} بيانٌ لكونِ إيمانِهم به أمرًا متقادمَ العهدِ لما شاهدوا ذكرَه في الكتبِ المتقدمةِ وأنَّهم على دينِ الإسلام قبل نزولِ القرآنِ {أولئك} الموصوفون بما ذُكر من المنعوتِ {يُؤْتُونَ أَجْرَهُم مَّرَّتَيْنِ} مرةً على إيمانِهم بكتابِهم ومرةً على إيمانِهم بالقرآنِ {بِمَا صَبَرُواْ} بصبرِهم وثباتِهم على الإيمانينِ أو على الإيمان بالقرآنِ قبل النزول وبعده أو على أذى من هاجرَهم من أهلِ دينِهم ومن المشركين {وَيَدْرَءونَ بالحسنة السيئة} أي يدفعونَ بالطَّاعةِ المعصيةَ لقولِه عليه الصَّلاةُ والسَّلامُ: «وأتبعِ السيئةَ الحسنةَ تمحُها» {وَمِمَّا رزقناهم يُنفِقُونَ} في سبيلِ الخيرِ.{وَإِذَا سَمِعُواْ اللغو} من اللاغينَ {أَعْرَضُواْ عَنْهُ} عن اللَّغو تكرمًا كقولِه تعالى: {وَإِذَا مَرُّواْ بِاللَّغْوِ مَرُّواْ كِرامًا} {وَقَالُواْ} لهم {لَنَا أعمالنا وَلَكُمْ أعمالكم سلام عَلَيْكُمْ} بطريقِ المُتاركةِ والتَّوديعِ {لاَ نَبْتَغِى الجاهلين} لا نطلبُ صحبتَهم ولا نريدُ مخالطتَهم. اهـ..قال الألوسي: {وَلَقَدْ وَصَّلْنَا لَهُمُ القول}.الضمير لأهل مكة، وأصل التوصيل ضم قطع الحبل بعضها ببعض قال الشاعر:والمعنى ولقد أنزلنا القرآن عليهم متواصلًا بعضه أثر بعض حسبما تقتضيه الحكمة أو متتابعًا وعدًا ووعيدًا وقصصًا وعبرًا ومواعظ ونصائح، وقيل: جعلناه أوصالا أي أنواعًا مختلفة وعدًا ووعيدًا الخ، وقيل: المعنى وصلنا لهم خبر الآخرة بخبر الدنيا حتى كأنهم عاينوا الآخرة وعن الأخفش أتممنا لهم القول، وقرأ الحسن {وَصَّلْنَا} بتخفيف الصاد والتضعيف في قراءة الجمهور للتكثير ومن هنا قال الراغب في تفسير ما في الآية عليها أي أكثرنا لهم القول موصولًا بعضه ببعض {لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ} فيؤمنون بما فيه.
|